vendredi 9 septembre 2016

إقامة الصلاة القرأنية تجوز مشياً و حتى ركوباً



مفهوم إقامة الصلوة
 قلنا بأن الصلوة هي الوحي والأوامر الإلهية، والمؤمنون الأوائل والسابقون للإيمان هم مطالبون بأن يوصلوا هذا الصلوة (الصلة) إلى بقية الناس الذين لم يصل إليهم هذا الوحي.
وبالتالي فهؤلاء المؤمنون الأوائل الذين وصل لهم الوحي (من عند الرسول أو من عند أناس تلقوا سابقا صلوة من عند الرسول) هم مطالبون بأن يصلوا ما أمر الله بأن يوصل ويقرؤوا على بقية الناس هذا الوحي وهذا هو بالظبط مفهوم إقامة الصلوة.
فإقامة الصلوة هي إيصال ما أمر الله بأن يوصل.


إقامة الصلوة هي عملية إيصال الصلوة من طرف أول إلى طرف ثاني وهي بصورة أوضح عملية نشر الأوامر الإلهية وقراءة الوحي على الناس الذين لم يصل إليهم هذا الوحي سابقا.

مفهوم يصلي
كلمة يصلي لا تعني بأن تقوم بحركات أو طقوس بل تعني ان تحاول وتسعى جاهدا للإتصال بالوحي الإلهي. في حالة الأنبياء، يسعى الأنبياء للإتصال بربهم.


في حالة الناس والعموم، يسعى الناس للإتصال بكل من بحوزته الصلوة والأوامر أكانوا أنبياء أم أناس اخرين، والذي لا يصلي هو الذي لا يرغب في الحصول على الصلوة ويكذبها.



خلاصة
إذن فالصلوة هي علاقة صلة بين طرف أول الذي يقيم الصلاة (يصل ما أمر الله به أن يوصل) وطرف ثاني يصلي (يتلقى ما 

أما القيام للصلاة فهو الالتحاق بالإمام الذي يقيمها عند النداء لها 

لا يزال هناك أثر لهذه الصلاة و لكن مع تبديل تلاوة القرأن على الناس بالخطبة على الناس 

قام أهل الكتاب بإخفاء التوراة والإنجيل ورفضوا أن يوصلوا ما أمر الله به أن يوصل للناس وهم بذلك رفضوا إقامة الصلوة (أي إقامة التوراة وإقامة الإنجيل)


أما في حالة إقامة الصلاة للناس مشياً أو ركبانا فلا معنى للقبلة لأن القبلة هي المكان التي تقام فيها الصلاة : مسجد أو منزل  (كما هو الحال لبني إسرائيل قبل الخروج من مصر : بيوتكم قبلة و أقيموا الصلاة ) 

و الكعبة ليست قبلة لأن القبلة مسجد أو منزل  و الكعبة هي مكان تقديم الأضحية و لذلك لن نجد اية تقول واللي وجهك الكعبة بل واللي وجهك المسجد لتذهب إليه و تقيم فيه الصلاة للناس بما فيها التي سيقيمها للمشركين ثم يبلغه مأمنه (سورة التوبة) أما الكعبة فهي مكان تقديم الأضحية وهي بالقرب من المسجد و إتخذها البعض بعيد براهيم كقبلة أي كمصلى 

حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ


وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا


صور توضيحية  لا غير 





2 commentaires:

  1. اعتقد الصلاة الوسطى هي الابناء .. لانها ذكرت في منتصف الايات التي تخص الطلاق

    RépondreSupprimer